روايات أحبها أحمد خالد توفيق

مات العراب أحمد خالد توفيق ولكنه ترك خلفه كنزًا لا يُقدر بثمن من الكتب والروايات والمقالات والقصص القصيرة وضمن هذه المقالات التي نتحدث عنها مقال بعنوان "بلهاء في الأوقيانوسية" والتي يتحدث فيها عن مجموعة من الروايات التي أحبها وأثرت فيه وفي شخصيته وجعلت من قلمه أقوى من قبل قراءتها، وفي هذا المقال سنعرض لكم هذه الروايات التي تحدث عنها كاتبنا الكبير، وسنتحدث بأختصار عن كل رواية من الروايات التي سنذكرها في المقال. 

روايات أحبها العراب 


  • الثلاثية لنجيب محفوظ : تحدث د. أحمد خالد توفيق في أكثر من مناسبة إنه من عشاق "نجيب محفوظ" وإن هذا الرجل لم يأخذ حقه حتى الآن! على الرغم من إنه حصل على جائزة نوبل وعدد كبير من الجوائز على مستوى الوطن العربي، ولكن على الرغم من كل هذا، إلا إنه لم يأخذ حقه من الشهرة حتى الآن، ويقول د. أحمد خالد توفيق في إحدى حفلات توقيعه إن بالنسبة له نجيب محفوظ أفضل بكثير من ماركيز ولا شك بعد هذا الكلام أن يكون نجيب محفوظ كاتبًا لمجموعة من أبرز ما قرأ العراب في حياته، ويتصدر المشهد "ثلاثية نجيب محفوظ" بواقعيتها الرائعة! وتحدث العراب أيضًا على مجموعة أخرى من روايات نجيب محفوظ مثل اللص والكتاب والشحاذ التي تركت له مجموعة هائلة من الأسئلة الوجودية، ولكنه أختار الثلاثية لأنها يظنها الأفضل.
  • الجريمة والعقاب : الأدب الروسي دائمًا ما يتواجد في المواعيد الكُبرى "أشعر وكإنني قُلت هذه الجملة بصوت عصام الشوالي" لا يُمكن أن ترى شخص يتحدث عن رواياته المُفضلة دون ذكر لرواية واحده روسية على الأقل .. خاصة عِندما يكون أديبًا متشائمًا مثل الكبير "د. أحمد خالد توفيق" ولهذا كان من الطبيعي أن يتم ذِكر فيودور دويستوفيسكي "يا له من إسم صعب الكِتابة" والعجيب إن الجريمة والعقاب هو أول عمل روسي يقرأه العراب فليس غريبًا أن يكون إحدى أعماله المُفضلة خاصة عِندما يكون العمل يتحدث عن جريمة قتل من طراز "من فعل الجريمة" أو "كيف فعلها" الرغبة في الإنتحار قد تُصيبك بعدما تقرأ هذا العمل الجبار كما وصفه د. أحمد خالد توفيق
  • التفاحة والجمجمة : في الحقيقة أنا لا أعرف هذا العمل ولا أعرف كاتبه "محمد عفيفي" للأسف، ولكن هو شيء يدعو للفخر أن يكون كاتب عربي ورواية عربية في قائمة الأفضل لشخص قرأ روايات عالمية بكثرة مثل د. أحمد خالد توفيق محمد عفيفي هو كاتب ساخر كان يكتب مقالًا أسبوعًا ساخرًا يومًا ما كان يحمل عنوان "إبتسم من فضلك" وها نحن الآن سنبتسم ونقرأ رواية التفاحة والجمجمة خاصة وإن العرراب رشحها لنا بشدة وقال إنه عملًا مليئًا بالرمزيات والتشبيهات العميقة جدًا وبالطبع لا يخلو من الإسقاطات السياسية، كل ما عليك الآن هو قراءة هذا العمل والحكم بعدها هل يستحق أن يكون ضمن قائمة الأفضل للعراب؟ وأجبنا في التعليقات.
  • رواية إبنة الحظ : هذه الرواية إيزابيل الليندي والتي أهداها إحدى أصدقاء العراب إليه ويقول إنها أعادته إلى عالم القراءة كقارئ بعدما نسي هذا الشعور بعدما إحترف الكتابة، يقول إن الرواية سحبته إلى عالمها وسيطرت عليه بالكامل بكامل حواسه ولهذا أحبها، واكنت من أكثر الروايات التي أحبها في سن متقدمة لأنها أعادته إلى زمن القراءة الجميل بالنسبة له.
  • رواية ميزري : رواية ميزري هي رواية للكاتب الكبير ستيفين كينج ويقول د. أحمد خالد توفيق إن هذه الرواية تحديدًا تشغل مكانة كبيرة جدًا في قلبه لأنها أول رواية قرأها للكاتب ستيفين كينج، والتي فتحت له المجال أمام أعمال الكاتب الأمريكي الكبير ويقول د. أحمد خالد توفيق إن هذه الرواية جعلته غائبًا تمامًا عن العالم لعدة أيام، حتى إنتهى منها، وقال أيضًا، إن هذه الرواية قتلت تمامًا كل شعورفي قلب العراب بالخوف أو الوحده وكانت له خير رفيق لعدة أيام، ولهذا عاد مرارًا ليقرأ نفس الرواية ليشعر بنفس الشعور الذي شعر به للمرة الأولى.
  • 1984 : رائعة جورج أوريل الغنية عن التعريف والتي تُعد واحده من أشهر روايات العالم في هذه الرواية التي يتنبأ فيها الكاتب جورج أوريل بمجموعة كبيرة من الأحداث السياسية في المستقبل وقتها، قرأ د. أحمد خالد توفيق الرواية في كُتيب صغير في أول مره ويمر الزمن ويترجمها للعربية هو نفسه لكتيب أيضًا يقول العراب عن الرواية إنها عبقرية بشكل لا يوصف ولا يتخيل ماذا كان يستطيع أن ُقدم جورج أوريل أكثر من هذا إن لم يَرحل في سن مبكر.
  • المسيح يُصلب من جديد : يقول د. أحمد إن هذه الرواية التي تمنى أن لا تنتهي أبدًا على الرغم من كِبر حجمها وانه كان يعجز عن حملها حقًا، ولكن على الرغم من هذا إلا إن الرواية كانت عبقرية جدًا يأذخك كاتب الرواية إلى قرية يونانية تحت حكم الأتراك لترى القسوة والوحشية في الحكم وقتها، ولكن شيئًا فشيئًا تعتاد الوضع، ويحكي كاتب الرواية عن الأرملة الحسناء التي يتصارع عليها الجميع والفتى الوسيم الذي يهيم بها حبًا تمامًا مثل كل القصص، وهناك ايضًا ممثل في فرقة يتحول شيئًا فشيئًا إلى المسيح أو يظن بأنه كذلك، ثم تبدأ الصراعات بين جميع شخصيات الرواية تحت الحكم التركي القاسٍ تجربة تجعلك فعلًا تعشق الرواية وتتمنى أن لا تنتهي أبدًا.
  • ثم لم يبق أحد : في الحقيقة هذه الرواية على الرغم من إنني لم اقرأها إلى إن الأسم والغلاف جذبوني جدًا إليها تشعر وكإن تصميمها ساحر جدًا للعين والأذن، فهل ستكون جذابة وممتعة بالنسبة إلى العقل أيضًا إذا قررنا قراءتها؟ هذا ما سنعرفه الآن من العراب حيث قال عنها: هذه الرواية التي جعلتني أعيش في حالة رعب لعدة أيام، لا أنام ، تتحدث الرواية عن أغنية ما يُغنيها الهنود الحمر عن أشخاص يموتون بطريقة غريبة، وفي جزيرة ما يموت مجموعة من الأشخاص بنفس طريقة الأغنية، حتى نهاية الأغنية ولكن ماذا سيحدث في النهاية؟ سؤال لن تعرفه إلا عِندما تقرأ الرواية التي يغيب عنها جميع أبطال أغاثا كريستي الدائمين.
  • حذار من الشفقة : في الحقيقة وأنا اقرأ القائمة قرأتها في البداية "تعالِ في الشقة" ولكن عُدت لثوانبي أخيرًا، فأنا أقرأ الآن لد. أحمد خالد توفيق الذي تحدث عن هذه الرواية وهي رواية للكاتب الكبير "ستيفان سفايج" يقول د. أحمد خالد توفيق عن الرواية وعن كاتبها : إنه كان أكتشافًا رائعًا في زمن الكلية عاش مع رواياته فترة طويلة جدًا، وكانت رواية حذار من الشفقة واحده من أهم هذه الروايات التي عشقها له.
  • العيب : العيب هي الرواية الرائعة للكاتب المصري الكبير يوسف إدريس يقول د. أحمد خالد توفيق عن يوسف إدريس: إنه كاتب مُبهر للقصة القصيرة ولكنه لم يرى أعمالًا مهمة له في جانب الرواية بإستثناء روايتي "ألعيب - الحرام" والذي يعتبرهم الأفضل والأفضل بينهم من وجهة نظرة هي رواية العيب.
  • ثلاثية غرناطة : بالطبع كان يجب أن يكون هُناك عملًا واحدًا على الأقل للكاتبة المصرية الرائعة رضوى عاشور، براعة رضوى عاشور في هذه الرواية كانت تفوق الوصف فقد أمسكت بكل خيوط الصعوبة التي قد تواجه كانت ومزقتها وهي تكتب روايتها الأفضل والأشهر في عالم الأندلس "ثلاثية غرناطة" يقول د. أحمد إن جيلًا كاملًا من الروايات التاريخ السياسي خرج من خلف هذا العمل المميز جدًا.
  • رواية مدام بوفاري : رواية مدام بوفاري هي إحدى الروايات التي قرأها العراب في الأعدادية وتحديدُا في شهر رمضان وخاصة من بعد صلاة الفجر فكان يُفاجئ بأن الظهر قد أقترب عِندما يبدأ في القراءة من بعد الفجر! ويقول إنه كان منبهرًا من قدرة الكاتب على وصف شخصية مدام بوفاري بهذه الدقة الرائعة جدًا. 
  • القمر وستة بنسات : في الحقيقة أنا لم اقرأ هذه الرواية ولكن بعد أن قرأت عنها في مقال العراب حتى وجدت نفسي أبحث عنها بسرعة ولكني للأسف لم أجد منها نسخة الكترونية pdf ولكن على كل حال، هذه الرواية تتحدث عن المحاسب مجنون الفن الذي تخلى عن كل شيء عمله وزوجته وكل اقاربه كي ينعزل ويرسم فقط! أظن هذا الجنون رائع جدًا وجذاب لدرجة إنك قد تبحث عن نسخة من الرواية على الرغم من إني أكدت لك عدم وجودها! 
إنتهيت أخيرًا من الحديث عن هذه المقالات في النهاية أود أن أضع لك فيديو للعراب أحمد خالد توفيق، يتحدث عنه وعن أبرز أعماله قد يلُفيدك أيضًا، أراكم في مقالات جديده، وداعًا يا رفاق.

روايات أحبها أحمد خالد توفيق روايات أحبها أحمد خالد توفيق بواسطة Ahmed Samir Hassan on أبريل 28, 2018 Rating: 5

ليست هناك تعليقات

مدون محترف